الحكم بسجن زبوني مصرف حكومي لسرقتهما قرابة 22 مليار دينارٍ
بغداد، الثلاثاء 9/5/2017      |  

أصدرت محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد حكمين غيابيَّين بالسجن على زبونين من زبائن مصرف الرافدين؛ لاقترافهما سرقة مبلغٍ ماليٍّ قدرُه (21,865,000,000) واحدٌ وعشرون ملياراً، وثمانمائةٍ وخمسةٌ وستون مليون دينارٍ من المصرف دون رصيدٍ يُغطِّي المبلغ المسحوب.
 
دائرةُ التحقيقات في هيأة النزاهة أكَّدت، بمعرض حديثها عن القضيَّـتين اللتين تعود وقائعهما إلى عام 2013، أنَّ المُتَّهمين قاما بالاتِّفاق والاشتراك مع مُوظَّفين في مصرف الرافدين، بسحب عشرة صكوكٍ بمبلغ إجماليٍّ قدره (21,865,000,000) واحد وعشرون ملياراً وثمانمائة وخمسةٌ وستون مليون دينارٍعلى حساب أحد المصارف الأهليَّة لمصلحة أحد المُتَّـهمين الذي قام بإيداعه في حسابه في مصرف الرافدين/ فرع التآخي، وسحب المبلغ دون قيام مُوظَّفي المصرف بإرسال إشعارٍ إلى المصرف الأهليِّ للتحقُّـق من وجود رصيدٍ في حساب الساحب يُغطِّي مبلغ الصكوك لإجراء المقاصة.

وتأيَّدت الوقائع في القضيَّتين بأقوال المُمثِّـل القانونيِّ لمصرف الرافدين، والتحقيق الإداريِّ الجاري في مكتب المُفتِّـش العامِّ لوزارة الماليَّة ومصرف الرافدين، وأصل الصكوك، وقرينة هروب المُتَّـهمين، فقرَّرت المحكمة إدانتهما وفقاً لأحكام المادَّة 444/ رابعاً وحادي عشر من قانون العقوبات.

وتضمَّن قرارا الحكم الصادران بحقِّ المُدانين أمري قبضٍ وتحرٍ بحقِّهما، مع تأييد الحجزعلى أموالهما المنقولة وغير المنقولة، إضافةً إلى إعطاء الحقِّ للجهة المُتضرِّرة (مصرف الرافدين) بطلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قراري الحكم الدرجة القطعيَّة. انتهى

طباعة الصفحة