الحكم بسجن المدير العام الأسبق لمصرف الرافدين لإضراره المال العام بـ(438) مليار دينار
بغداد، الاثنين 8/5/2017      |  

كشفت هيأة النزاهة عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ المدير العامِّ الأسبق لمصرف الرافدين؛ لإلحاقه الضرر بالمال العامِّ بمبلغ (438) مليار دينارٍ.
دائرةُ التحقيقات في الهيأة أكَّدت إصدار محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة مطلع الشهر الماضي حكماً غيابياً بحقِّ المدان الهارب الذي كان يشغل منصب المدير العامِّ لمصرف الرافدين سابقاً، مُشيرةً في معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة، إلى إقدامه على إحداث ضررٍ بالمال العامِّ ومصلحة الجهة التي كان يعمل فيها من خلال قيام المدان بقيد مبلغ (438,000,000,000) أربعمائة وثمانية وثلاثين مليار دينار على حساب تعويض أضرار الحرب دون توثيق ذلك المبلغ بالمستندات والكشوفات الخاصَّة بالمصرف.
تقريرُ ديوان الرقابة الماليَّة وأقوال المُمثِّـل القانونيِّ للمصرف أيَّدت التهم المنسوبة إلى المدان، فيما أشارت توصيات التحقيق الإداريِّ الجاري في مكتب المُفتِّـش العامِّ في وزارة الماليَّة إلى الأضرار التي ألحقها بالمال العامِّ؛ نتيجة مقصِّريَّـته، لافتةً إلى ضرورة تضمينه المبلغ المهدور، الأمر الذي أوصل المحكمة إلى القناعة الكافية بارتكاب المدان التهم المنسوبة إليه، فضلاً عن قرينة هروبه عن وجه العدالة، فقرَّرت الحكم عليه استناداً إلى أحكام المادَّة 340 عقوبات.
قرارُ الحكم الصادر بحقِّ المدان الهارب تضمَّن فقرتي تأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحقِّ للجهة المُتضرِّر (مصرف الرافدين) بالمطالبة بالتعويض حال اكتساب الحكم الدرجة القطعيَّة. انتهى

طباعة الصفحة