سجن موظفٍ في مصرف الرافدين لإحداثه ضرراً عمدياً ماقيمته أكثر من مليار دينار
بغداد، الاربعاء 19/4/2017      |  

أصدرت محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة حكماً غيابياً بحقِّ أحد مُنتسبي مصرف الرافدين - فرع براثا، يقضي بالسجن مدَّة سبع سنواتٍ وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات.

دائرة  التحقيقات في هيأة النزاهة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة، أفادت بأنَّ المدان الهارب (ع.م.ح) قام بالاتِّـفاق والاشتراك مع مُتَّـهمين آخرين مُفرَّقة أوراقهم بإحداث ضررٍ عمديٍّ بمبلغ قدره (1,018,863,670) مليار وثمانية عشر مليوناً وثمانمائةٍ وثلاثةٌ وستون ألفاً وستمائةٍ وسبعون ديناراً من أموال الجهة التي كان يعمل فيها؛ لارتكابه مخالفاتٍ في عمليَّة منح القروض المُيسَّرة والتجاريَّة.
وأضافت، أنَّ المُتَّـهم المدان قام بتنظيم قيود صرفٍ للقروض وجعلها لأكثر من دفعتين، وقيامه بتسلُّم أقساط القروض دون إيداعها، وتزويد المقترض بوصولات تسلُّم.
ووجدت المحكمة نتيجة المُتوفِّـر لديها من أدلةٍ وإثباتاتٍ وأقوال المُمثِّـل القانونيِّ لمصرف الرافدين، والتحقيق الإداريِّ المُتضمِّن مقصِّـريَّة المتَّهم، فضلاً عن أقوال الشهود وقرينة هروبه من وجه العدالة كافيةً ومُقنعةً لتجريمه؛ فحكمت عليه بالسجن استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات وبدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه.
قرارُ الحكم، تضمَّن إصدار أمر قبضٍ بحقِّ المحكوم، وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّه، مع تأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، إضافة إلى منح الحقِّ للجهة المُتضرِّرة (مصرف الرافدين) بطلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة. انتهى

طباعة الصفحة