ضبط شاحنات مهربة محملة بالمشروبات الكحولية والأدوية غير المرخصَّة بُعَيْدَ تجاوزها منفذ الصفرة
بغداد، الأحد 16/4/2017      |  

تمكَّنت هيأة النزاهة من ضبط مجموعة شاحناتٍ مُهرَّبةٍ مُحمَّلةٍ بالأدوية غير المُرخَّصة والمشروبات الكحوليَّة بعد تجاوزها منفذ التعريفة الگمرگيَّة في منطقة الصفرة بمحافظة ديالى.
مكتبُ تحقيق الهيأة بالمحافظة أكَّد ضبط سبع شاحناتٍ غير مُستوفيةٍ للرسوم الگمرگيَّة مُحمَّلةً بالأدوية والمشروبات الكحوليَّة؛ بُعَيْدَ مرورها من منفذ منطقة الصفرة، لافتاً إلى أنَّ عمليَّة ضبط الشاحنات تمَّت بموجب مذكَّرة قبضٍ قضائيَّةٍ صادرة وفق أحكام المادة 194 من قانون الگمارگ رقم 23 لسنة 1984.
عمليَّة الضبط أسفرت عن توقيف سائقي الشاحنات من قبل جهات إنفاذ القانون؛ بغية تدوين أقوالهم قضائياً، فيما تمَّ التحرُّز على الشاحنات السبع المضبوطة.
وعلى صعيدٍ ذي صلةٍ، رصدت مديريَّة تحقيق الهيأة في محافظة البصرة تلاعباً في إجراءات التحاسب الضريبيِّ الخاصِّ بأوليات حاوياتٍ تحمل موادَّ مختلفةً ، مُشخِّصةً قيمة التلاعب بـ(104,834,000) مليون دينار وهو ما يُمثِّـل الفرق بين مقدار الرسوم الحقيقيَّة الواجب دفعها والمدفوعة فعلاً.
المديريَّةُ أفادت بأنَّ عمليَّة نقل البضائع من ميناء أمِّ قصر الشماليِّ إلى گمارگ الشالجيَّة تتمَّ بدون فتح الحاويات بغية مطابقة الموادِّ مع التصاريح الگمرگيَّة؛ الأمر الذي يُعَدُّ طريقاً للتهرُّب الضريبيِّ. انتهى

طباعة الصفحة