دائرة الوقاية: دوريات النجدة في بغداد بحاجة لقاعدة بيانات محدثة لأرقام السيارات المفقودة والأشخاص المطلوبين للقضاء
بغداد، الأحد 2/4/2017      |  

اوصى فريقٌ استقصائيٌّ تابعٌ لدائرة الوقاية في هيأة النزاهة بضرورة تزويد دوريات النجدة في محافظة بغداد بأجهزة (لابتوب) حديثة تحتوي قاعدة بياناتٍ مُحدَّثة بأرقام السيارات المفقودة والمسروقة والأشخاص المطلوبين للقضاء.
الفريقُ، الذي أجرى مجموعة زياراتٍ ميدانيَّةٍ إلى قواطع وآمريات مديريَّة شرطة نجدة محافظة بغداد؛ بغية الاطلاع على واقع حال المديريَّة والوقوف على مستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين، دعا إلى ضرورة تفعيل نظام تحديد المواقع (GPS) في الأجهزة اللاسلكيَّة للدوريَّات أو تزويدها بأجهزةٍ خارجيَّةٍ تعمل على نظام (التترا) حصراً في تبادل البيانات وربطها بنظام (GIS) لإنشاء نظام تتبعٍ مُتكاملٍ لدوريَّات النجدة العاملة ضمن المحافظة. مُشخِّصاً الحاجة الماسَّة لتطبيق هذا النظام؛ بغية سرعة وصول الدوريَّة إلى محلِّ الحادث، وكذلك لضمان تنفيذ كلِّ الأوامر المطلوبة وتيسير تنفيذ الواجبات المنوطة بتلك الدوريات.
وشخَّص الفريق في تقريره المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب وزير الداخليَّة عدمَ العمل بعدَّادات التفريغ في مضخَّـة الوقود التابعة لآليات مديريَّة النجدة العامَّة الموجودة في قاطع نجدة الأعظميَّة، فضلاً عن عدم وجود لوحات تسجيلٍ لأغلب آليات قواطع دوريَّات النجدة، حيث يتمُّ اعتماد خروج الدوريَّة على الباج، إضافةً إلى عدم التزام بعض ضُبَّـاط ومنتسبي قواطع النجدة بارتداء الزيِّ الرسميِّ والدرع الواقي أثناء الواجب الرسميِّ.
فيما رصد التقريرُ حصولَ تجاوزٍ على العقارات والأراضي المُخصَّصة لمديريَّة نجدة (بغداد/الكرخ) من قبل البعض، كما هو الحال في قاطعي نجدة (حي العامل والحريَّة) وعلى الرغم من إقامة دعاوى مدنيَّةٍ بحقِّ المتجاوزين واستحصال قراراتٍ بالتخلية إلا أنَّ تلك القرارات لم يتم تنفيذها.
التقرير خلص إلى ضرورة تزويد المديريَّة وقواطعها بعجلاتٍ حديثةٍ ذات مواصفاتٍ عاليةٍ خاصَّة تصلحُ للعمل بالجهاز الشرطويِّ، وتزويد قواطع الأطراف بعجلات الدفع الرباعي؛ لكي تكون قادرةً على التحرُّك بسهولةٍ في تلك المناطق؛ بغية الحدِّ من الخروقات الأمنيَّة.انتهى

طباعة الصفحة